السلام عليكم و اصلاة والسلام على رسول الله .
تقارير جوجل ادسنس
تحتوي على المصطلحات التالية : CTR, Impression, eCPM , التي يجب عليك أن
تفهمها بغية أن تفهم جيدا كيف تتعمل مع جوجل ادسنس و كيفية مراقبة و
التسيير الصحيح لحسابك .
تقارير حسابك على جوجل ادسنس تظهر في monetize tab في لوحة الإدارة , أو عند الدخول إلى : www.google.com/adsense
تحتوي على معلومات أساسية حول نسبة ظهور الإعلانات في موقعك , كم ضغطة
تم ضغطها وما هي كمية العائدات ( الأرباح ) مقابل هذه الضغطات .
الآن ساشرح لكم ماذا تعني هذه المصطلحات التي تبدوا نوعا ما غير مفهومة :
- ظهور الصفحة / Page impression:
هذه الخاصية يتم حسابها في كل مرة يتم فيها رؤية صفحة تحتوي على
إعلانات أدسنس حيث تحتسب صفحة واحدة بغض النظر عن عدد الإعلانات فيها, على
سبيل المثال : إذا كنت تملك صفحة تحتوي على 3 إعلانات من جوجل أدسنس وتم
رؤية هذه الصفحة لمرتين سيتم احتساب صفحتين مطبوعتين و 6 إعلانات مطبوعة .
لذى إعمل على استغلال الحد الأقصى من الإعلانات المتوفرة و المسموح عرضها و استغل أقصى أماكن وضع إعلانات أدسنس .
- الظغطات Clicks :
هو عدد المرات التي تم فيها نقر الإعلان في الجدول الزمني المحدد .
- نسبة النقر في الصفحة Page CTR و ctr تعني (Clickthrough Rate) :
هي عدد النقرات مقسومة على عدد مرات الظهور, على سبيل المثال : إذا ظهر
إعلانك 50 مرة وتم الظغط عليه 10 مرات فقط , إذا ال ctr سيكون 20 بالمئة
.إذا أرتفعت هذه النسبة كثيرا ستشك جوجل بأن ضغطاتك غير شرعية . ولهذا ينصح
الخبراء أن تكون هذه النسبة مابين ال 0 و 10 بالمائة لا أكثر .
هذا الموضوع بحول الله سيساعدك أيضا في كيفية إكتشاف الضغطات الغير شرعية من أدسنس :
- التكلفة الفعالة لكل ألف ظهور Effective Cost Per Thousand Impressions “eCPM” :
في الأساس, التكلفة الفعالة لكل الف ظهور تمثل أرباحك المقدرة لكل ألف ظهور الذي إستقبلته.
هذه الخاصية لا تمثل الأرباح التي أنت تملكها الآن . بالاحرى هذه
الخاصية تحسب عن طريق قسمة أرباحك المقدرة على عدد مرات الظهور ثم تضرب في
1000 . على سبيل المثال:
إذا قمت بربح 0.15 دولار من 25 ظهور للصفحة . إذا التكلفة الفعالة لكل
ألف ظهور للصفحات الخاصة بك ستكون 0.25/0.15* 1000 أو 6 دولار . إذا ربحت
180 دولار من 45.000 ظهور للإعلان . اذا ستكون التكلفة الفعالة لكل ألف
ظهور للإعلانات الخاصة بك هي 45.000/180دولار*1000 او 4 دولار .
- تكلفة النقرة CPC (Cost Per Click) :
هي الكمية من المال التي ستربحها عندما يتم ضغط على أحد إعلاناتك . هذه الكلفة تتحكم فيها عدة عوامل مثل المعلن و جودة موقعك ولغته .
- الربح Earnings :
هو كمية المال الذي حصلة عليه وهو صافى جدا . في جدول زمني محدد.
“إلى الآن أرجوا أنكم فهمتم جيدا هذه المصطلحات وأكتشفتم خباياها” شكرا .
0 التعليقات:
إرسال تعليق