التسعيرة الذكية
أحيانا تجد أرباح مدونتك قد إنخفضت بشكل ملحوظ يبعث على
الخوف, تذهب لفحص عدد الزوار فتجده العدد المعتاد عليه, تحاول معرفة عدد
الضغطات تكتشف أنها بالعدد المتوقع , تجد أن سعر النقرة أصبح متدنيا. ماذا
يحدث إذا ؟ وما الحل الناجع لهذه المشكلة.
عندما يحدث هذا فأنت تتعرض للتسعيرة الذكية من جوجل adsense
smart pricing)) , ومنها تتعرض إلى أسباب أخرى مثلا كلغة المدونة أو عدم
إختيار كلمات مفتاحية مناسبة .
والتسعيرة الذكية
نظام إعتمدته جوجل من أجل مساعدة أصحاب الإعلانات الذين يتعاملون مع جوجل
أدوردز والذين يساعدون جوجل على زيادة ربحها , ومساعدتهم تتمثل في تمكينهم
من تحقيق أفضل نسبة من عائدات الإستثمار (Return Of Investment) , حيث تعود
لهم أموالهم بالنفع بعدما أنفقوها في الإعلان لدى جوجل ادسنس . وبما أن
جوجل يجب عليها إرجاع نسبة من الاموال المستثمرة إن لم تعدد الفائدة
للمعلنين ولهذا إنتهجت خطة التسعيرة الذكية ! فلن يدفع معلن 1 دولار على
زيارة لم يستفد منها . مثلا إذا كانت مدونة تختص بالذهب وكان الإعلان فيها
عن بيع الاخشاب فلن تحقق اي ربح للمعلن فقد أرسل له زائر غير مستهدف وغير
مطلوب .
أنت تظن أن هذا النظام عادل
فأن كمعلن لا تقبل أن تدفع 0.1 دولار لزائر لاتستفيد من شيئا . هو نوعا ما
عادل للمعلن لكنه على عكس ذلك للناشر . ولكن عندما تكون مثلا مسجل مدونتين
في حساب جوجل .
المدونة A : متخصصة بالفوركس والزوار مستهدفين جدا وتحقق دائما 5 دولار فأعلى للنقرة
المدونة B : متخصصة بالمواضيع العامة والزوار غير مستهدفين وسعر النقرة 1 دولار
الشيئ الطبيعي أن المدونة الثانية ستخضع لنظام التسعيرة
الذكية وستنخفض سعر النقرة من 1 دولار الى 5 سنت , اوك , الشيئ المحبط هنا
أن المدونة ستتعرض لهذا النظام أيضا بدون حق فتصبح :
20 دولار للظغطة = 5 سنت .وذلك لأن حساب أدسنس هو الذي يتعرض لهذا النظام . الآن أصبح النظام غير عادل تماما.
كيفية التخلص من هذا النظام
عمليا جوجل لم تفصح على أية مواضيع حول هذا النظام وهذا
لحساسيته الشديدة , وتأثيره الشديد على العلاقة بين المعلن والناشر .
والحلول تم إفصاحها من أشخاص خاضوا تجربة معها وأصبحت حلولها ناجحة كما
يقول المثل للفائدة فقط: ( إسأل مجرب ولا تسأل الطبيب) . وبما أنني تعرضت
لها من قبل فهذه بعض الحلول :
1- عدم الاعتماد على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك
وتويتر فقط لأنهم يقدمون لك زوار من النوعية الرديئة ( حاشا لله ) أنا أقصد
بالرديئة : الضغط على الإعلانات بكثرة تصفح الموقع لمدة قصيرة جدا
2- إستعمل متحوى مفيد و غير مطروح كثيرا
3- إعتمد على نظام SEO في جلب الزوار حيث أن أفضل الزوار من محركات البحث
4- إذا علمت أنك تتعرض للنظام إزل الإعلانات لمدة 15 يوم ثم أعدها
و أخيرا :
جوجل تخسر عندما يخسر معلنيها وتخسر عندما تفقد ناشريها فهي تعمل جادة للحفاظ عليهما
إعلم أن جوجل ستكافئك إذا احترمت قوانينها
0 التعليقات:
إرسال تعليق