الخميس، 19 ديسمبر 2013

التسعير الذكي من جوجل ادسنس

التسعيرة الذكية
أحيانا تجد أرباح مدونتك قد إنخفضت بشكل ملحوظ يبعث على الخوف, تذهب لفحص عدد الزوار فتجده العدد المعتاد عليه, تحاول معرفة عدد الضغطات تكتشف أنها بالعدد المتوقع , تجد أن سعر النقرة أصبح متدنيا. ماذا يحدث إذا ؟ وما الحل الناجع لهذه المشكلة.
عندما يحدث هذا فأنت تتعرض للتسعيرة الذكية من جوجل adsense smart pricing)) , ومنها تتعرض إلى أسباب أخرى مثلا كلغة المدونة أو عدم إختيار كلمات مفتاحية مناسبة .
والتسعيرة الذكية نظام إعتمدته جوجل من أجل مساعدة أصحاب الإعلانات الذين يتعاملون مع جوجل أدوردز والذين يساعدون جوجل على زيادة ربحها , ومساعدتهم تتمثل في تمكينهم من تحقيق أفضل نسبة من عائدات الإستثمار (Return Of Investment) , حيث تعود لهم أموالهم بالنفع بعدما أنفقوها في الإعلان لدى جوجل ادسنس . وبما أن جوجل  يجب عليها إرجاع نسبة من الاموال المستثمرة إن لم تعدد الفائدة للمعلنين ولهذا إنتهجت خطة التسعيرة الذكية ! فلن يدفع معلن 1 دولار على زيارة لم يستفد منها . مثلا إذا كانت مدونة تختص بالذهب وكان الإعلان فيها عن بيع الاخشاب فلن تحقق اي ربح للمعلن فقد أرسل له زائر غير مستهدف وغير مطلوب .
أنت تظن أن هذا النظام عادل فأن كمعلن لا تقبل أن تدفع 0.1 دولار لزائر لاتستفيد من شيئا . هو نوعا ما عادل للمعلن لكنه على عكس ذلك للناشر . ولكن عندما تكون مثلا مسجل مدونتين في حساب جوجل .
المدونة A : متخصصة بالفوركس والزوار مستهدفين جدا وتحقق دائما 5 دولار فأعلى للنقرة
المدونة B : متخصصة بالمواضيع العامة والزوار غير مستهدفين وسعر النقرة 1 دولار
الشيئ الطبيعي أن المدونة الثانية ستخضع لنظام التسعيرة الذكية وستنخفض سعر النقرة من 1 دولار الى 5 سنت , اوك , الشيئ المحبط هنا أن المدونة ستتعرض لهذا النظام أيضا بدون حق فتصبح :
20 دولار للظغطة = 5 سنت .وذلك لأن حساب أدسنس هو الذي يتعرض لهذا النظام . الآن أصبح النظام غير عادل تماما.
كيفية التخلص من هذا النظام
عمليا جوجل لم تفصح على أية مواضيع حول هذا النظام وهذا لحساسيته الشديدة , وتأثيره الشديد على العلاقة بين المعلن والناشر . والحلول تم إفصاحها من أشخاص خاضوا تجربة معها وأصبحت حلولها ناجحة كما يقول المثل للفائدة فقط: ( إسأل مجرب ولا تسأل الطبيب) . وبما أنني تعرضت لها من قبل فهذه بعض الحلول :
1-   عدم الاعتماد على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر فقط لأنهم يقدمون لك زوار من النوعية الرديئة ( حاشا لله ) أنا أقصد بالرديئة : الضغط على الإعلانات بكثرة تصفح الموقع لمدة قصيرة جدا
2-   إستعمل متحوى مفيد و غير مطروح كثيرا
3-   إعتمد على نظام SEO في جلب الزوار حيث أن أفضل الزوار من محركات البحث
4-   إذا علمت أنك تتعرض للنظام إزل الإعلانات لمدة 15 يوم ثم أعدها
و أخيرا :
جوجل تخسر عندما يخسر معلنيها وتخسر عندما تفقد ناشريها فهي تعمل جادة للحفاظ عليهما
إعلم أن جوجل ستكافئك إذا احترمت قوانينها

0 التعليقات: