الجمعة، 20 ديسمبر 2013

اهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث

بسم الله الرحمن الرحيم
اهمية تهيئة المواقع لمحركات البحث
سنلقى الضوء فى هذة المقالة على أهمية تهيئة الموقع الخاص بك لمحركات البحث. تجد العديد من الأفراد يكتبون العديد من المقالات ويملأون موقعهم بالمحتوى ولكنهم يشتكون من قلة عدد الزوار، بينما أخريين لديهم محتوى متوسط الى حد ما وعدد الزوار لديهم أكثر. لماذا هذا الفرق فيما بينهم ؟

بداية لا ننكر أن للمحتوى أهمية كبيرة جدا لدى محركات البحث وأيضا لزوار موقعك. لكن أيضا نشر موقعك وروابطه له أهمية كبيرة فى زيادة شعبية وترتيب موقعك. لنأخذ مثال ” محل لبيع منتج معين يبحث عن أفضل العروض ويعرض فقط المنتج الجيد ولكنه لا يقوم بعمل أى نوع من الدعاية هل تتوقع ان يأتية أشخاص ؟ بينما محل أخر لدية منتجات متوسطة الجودة ولكنه يقوم بعمل دعاية فى كل مكان .

أيهما سيأتيه عملاء أكثر وتخيل لو قام المحل المحل الأول بعمل دعاية بالإضافة لمنتجاته الجيدة سيصبح نجاحه بالطبع أفضل وأكبر من المحل الثانى ” . نستنتج أن المحتوى الجيد بالإضافة لنشر الموقع هى معادلة النجاح الحقيقية للموقع . لذا أهمية تهيئة الموقع لمحركات البحث تجعلك تحقق النجاح التى تطمح له لموقعك .

ولكن كيف تقوم بتهيئة موقعك لمحركات البحث ؟ سنتطرق فى نظرة سريعة لأهم ما يجب عليك القيام به لتهييئة موقعك لمحركات البحث . أهم شئ فى بداية العمل على موقعك لتهيئتة لمحركات البحث والتى تختصر ب SEO

المحتوى: كما ذكرنا من قبل أهم شئ هو المحتوى إحرص على أن يحتوى موقعك على ما هو مفيد لزوارك وأن لا يكون المحتوى الخاص بك مكرر أو منسوخ من مواقع أخرى ” كما أن المحتوى الجيد والمفيد يجعل الزائر يتعلق بموقعك ويعود مرة أخرى ” اكتب مجموعة من المقالات الحصرية والمفيدة فى المجال اللذى قمت بإختياره.


التصميم: بعد كتابة محتوى جيد عليك إختيار تصميم خفيف وجميل لموقعك. جمال الموقع يجذب الزائر للعودة مرة أخرى بالإضافة لسرعة التصفح ، ولكن الأهمية الحقيقية لسرعة التصفح والتى عامل منها ” التصميم الخفيف ” هى عناكب محركات البحث فكلما زادت خفة التصميم وسرعة موقعك زادت عناكب البحث على موقعك وزاد تقييمه لدى محركات البحث وبالتالى تحصل على ارشفة مميزة لمقالاتك مما يزيد عدد زوارك . هذا بالنسبة للتهيئة الداخلية لموقعك وهى خطوات هامة تقوم بها قبل أن تقوم بالتهيئة الخارجية .

والتهيئة الخارجية تتمثل فى :
نشر روابط موقعك فى المواقع الأخرى : كلما زاد نشر روابط موقعك لدى مواقع أخرى خارجية كان هذا أيضا مفيد لموقعك مع الأخذ فى الإعتبار أن تكون المواقع الأخرى لنفس مجال موقعك فهذا له إفادة أكبر بكثير من نشره بطريقة عشوائية لدى مواقع اخرى . ولكن عليك أن تلاحظ ” كلما زدت من نشر موقعك بطريقة مبالغ فيها كان هذا خطر على موقعك ” يفضل أن تنشر موقعك بعدد معقول بشكل يومى. وبإمكانك نشر روابط موقعك فى أدلة المواقع ، والمدونات الأخرى ، والمنتديات .

الموقع دون محركات البحث لا يساوى شيئ حتى إن كان محتواه يساوى الكثير احرص على تقوية موقعك بالمحتوى الجيد بعدها نشره فى المواقع الأخرى . أحرص على نشر موقعك قدر الإمكان لتحقق النجاح الذى تريده لموقعك .

0 التعليقات: